HMSMILA Admin
عدد المساهمات : 175 تاريخ التسجيل : 13/03/2009 العمر : 43
| موضوع: من ملخص من كتاب تربية الأولاد في الإسلام لعبد الله ناصحعلوان الأحد 22 مارس 2009, 12:37 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تربية الأولاد في الإسلام
( إن الله سائل كل راع عمااسترعاه حفظ أم ضيع حتى يسأل الرجل عن أهل بيته [ 1 ]
على المربين أن يشمروا على ساعد الجد والعمل، ويعطوا التربية حقها من التلقين والتعويد والتأديب والتهذيب... فإذا فعلوا ذلك ...يكونون قد اضطلعوا بمسؤولياتهم وقاموا بواجباتهم، وبرؤوا ذمتهم أمام الله، ودفعوا بعجلة التقدم التربوي إلى الأمام ورسخوا في المجتمع دعائم الأمن والاستقراروعندئذ يفرح المؤمنون بالجيل المؤمن والمجتمع المسلم والأمة الصالحة وماذلك على الله بعزيز. ومن ذلك قدوة الثبات على المبدأ، كانت صفة منصفاته عليه الصلاة والسلام وخلقا أصيلا من أخلاقه صلى الله عليه وسلم هل يستطيع أحد أن يحصي فضائل هذا النبي العظيم؟ وأن يحيط بمزاياهالكريم بعد أن وصفه الله سبحانه
[وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍعَظِيمٍ] {القلم:4}
وميزه بهذه الأسوة الحسنة. فمن الطبيعي أن تنجذب القلوب له، وأن تتأسى النفوس به وأن يجد الناس شخصية النبي صلى الله عليه وسلم القدوة الكاملة، والمثل الأعلى في كل الأمور
)( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْبِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ] {التوبة:105}.
روى البخاري ومسلم عن أسامة بن زيد رضي الله عنه : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول
[يُجاء بالرجل يوم القيامة، فيلقى في النار، فتندلق أقتابه، فيدورهاكما يدور الحمار برحاه، فتجتمع أهل النار عليه، فيقولون: يا فلان ما شأنك،ألست كنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ فيقول: كنت آمركم بالمعروفولاآتيه، وأنهاكم عن الشر وآتيه.]
( 2 ). قالوإني سمعته يقول صلى الله عليه وسلم
:[ مررت ليلة أسري بيبأقوام تقرض شفاههم بمقارض من نار قلت من هؤلاء يا جبريل؟ قال : خطباء أمتكالذين يقولون ما لا يفعلون. ( 3)
أماالفضيحة المخزية أمام الأشهاد فلما روى أحمد والبيهقي عن منصور بن زازانقال
:[ نُبئت (أُخبرت) أن بعض من يُلقى في النار تتأذى أهل النار بريحه، فيقال له ويلك ما كنت تعمل؟ ...ما يكفينا ما نحن فيه منالشر حتى ابتلينا بك ونتن ريحك؟ فيقول (كنت عالما فلم أنتفع بعلمي.) ( 4 )
فليعلم الآباء والأمهات والمربون جميعا أن التربية بالقدوة الصالحة هي العماد في تقويم اعوجاج الولد، بل هي الأساس في تربيته نحو المكرمات والفضائل والآداب الاجتماعية النبيلة. وقال صلى الله عليه وسلم [ مروا أولادكم بصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ( 5 )
* ويجب على المربي أن يجمع أولاده ويقرأ عليهم مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرة آل بيته وأصحابه، وشخصيات القادة والعظماء المسلمين في التاريخ ويعلمهم القرآن. وذلك حتى..
1- حتى يتأسى الأولادبسير الأولين بطولة واجتهادا.... 2- حتى يرتبطوا بالتاريخ الإسلامي شعوراووجدانا.... 3- وحتى يرتبطوا بالقرآن الكريم دستوراومنهاجا..... وواجب الأم على الخصوص أن لا تخوف ولدهابالأشباح أوالظلام أوالمخلوقات الغريبة وذكرالجن والعفاريت.... حتى لا يعتاد الولد الخوف ولا يجد إلى نفسه سبيلا. فكل هذه الأساليب تنفع الولد في التعويد على الفضائل.
| |
|
HMSMILA Admin
عدد المساهمات : 175 تاريخ التسجيل : 13/03/2009 العمر : 43
| موضوع: تابع للملخص الأحد 22 مارس 2009, 12:42 am | |
| وسائل التربية المؤثرة في الولد هي : •التربية بالقدوة:يكتسب الولد أفضل الصفات وأكملالأخلاق. •التربية بالعادة:يصل الولد في التكوينإلى أفضل النتائج، لأنها تعتمد على وسيلة الملاحظة والملاحقة. •التربية بالموعظة: يتأثر الولد بالكلمة الهادية والنصيحةالراشدة والقصة الهادفة والحوار المشوق والأسلوب الحكيم والتوجيه المؤثروبدونها لا يهتز وجدان الولد، ولا يرق قلبه، ولا تتحرك عاطفته وتكون التربيةجافة والأمل في الإصلاح ضعيفا. •التربيةبالملاحظة:تصلح الولد، وتسمو نفسه وتكتمل آدابه وأخلاقه ويصبح لينة صالحةفي كيان المجتمع. •التربية بالمعاتبة: يكف عن أسوءالأخلاق وأقبح الصفات ويكون عنده من الحساسية والشعور بما يردعه عنالاسترسال في الشهوات والمفاسد والمنكرات. سُئل رسول الله صلى الله عليهوسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة قال [ تقوى الله وحسنالخلق... ][[/ ( 6 ) وروى أحمدوالحاكم والترمذي عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [ اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنةتمحها وخالق الناس بخلق حسن] ( 7 )
وأيضا ما يقوم به المربي هو: 1- ربطالولد بذكر الله عز وجل. 2- ربط الولد ببيوت الله - أي المساجد - . واسمع ما يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم (من تطهر في بيته ثم مضى إلى بيت من بيوت اللهليقضي فريضة من فرائض اللهكانت خطواته إحداها تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة) ( 8 ) أيه المربي حين يرتبط الولد بالعبادة بمفهومها الخاص والعام منذنشأته ويعتاد أداءها، والقيام بشروطها منذ نعومة أظافره، وحين يتربى كذلكعلى طاعة الله والقيام بحقه والشكر له والتزام منهجه عندئذ، يكون الإنسانالمتوازن المستقيم العامل الذي يؤدي كل ذي حق حقه في الحياة والذي يعطيللناس القدوة الصالحة في سلوكه وأخلاقه ومعاملته. | |
|