السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ....مرحبا بك ضيفا عزيزا أهلابك بيننا.....و الواجب إكرامك و الترحاب بك فألف مرحبا في بيتنا.... لك الاختيار في التسجيل أو عدم التسجيل .....إن أعجبتك بضاعتنا فأهلا و سهلا وهي لك مجانا ... و إن لم ننل إعجابك فالله المستعان و الله من وراء القصد... وتبقى دوما ضيفا عزيزا علينا متى أهلت طلعتك البهية بساحتنا
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ....مرحبا بك ضيفا عزيزا أهلابك بيننا.....و الواجب إكرامك و الترحاب بك فألف مرحبا في بيتنا.... لك الاختيار في التسجيل أو عدم التسجيل .....إن أعجبتك بضاعتنا فأهلا و سهلا وهي لك مجانا ... و إن لم ننل إعجابك فالله المستعان و الله من وراء القصد... وتبقى دوما ضيفا عزيزا علينا متى أهلت طلعتك البهية بساحتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حمس ميلة الإصلاح السياسي والتنمية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
القرآن شفاء ورحمة
الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله
هذا بلاغ للناس مصدر رئيسي
حديث الثلاثاء
قيادات الحركة
حمس
بادر بالتوبة والعمل الصالح
شبكة الدعوة

 

 أساليب تغيير الرأي العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HMSMILA
Admin
HMSMILA


عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
العمر : 43

أساليب تغيير الرأي العام Empty
مُساهمةموضوع: أساليب تغيير الرأي العام   أساليب تغيير الرأي العام Icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010, 10:55 am

أساليب تغيير الرأي العام Asalee10


تعددت أساليب تغيير الرأي العام فهناك أساليب سلبية وهناك أساليب ايجابية، هذه الأساليب بيَّنها الدكتور مختار التهامي في أربعة :
1- أسلوب التكرار والملاحظة : يؤمن الكثير بأن أسلوب التكرار هو أنجح الأساليب لتغيير الرأي العام وهذا الأسلوب اتبعته ألمانيا قبل الحرب العالمية الثانية. وقد وصف (غوبلز) وزير الإعلام الألماني قبل الحرب العالمية الثانية هذا الأسلوب قائلا: إن سر الدعاية الفعالة يكمن لا في إذاعة بيانات تتناول آلاف الأشياء، ولكن في التركيز على بضع حقائق فقط، وتوجيه آذان الناس وأبصارهم إليها مرارًا وتكرارا.

2- أسلوب الإثارة العاطفية: إن احترام الجماهير يقوم على المناقشة والإقناع، أما إثارة عواطفها فما هو إلا تعبير عن الاحتقار لتلك الجماهير. لقد كان القائمون على الإعلام في ألمانيا قبل الحرب العالمية يؤمنون بأن استجابة الجماهير تقوم على العاطفة لا على العقل ولذلك فقد وجهوا جهودهم إلى مخاطبة العواطف، وخاصة عاطفة إثارة الحقد والكراهية التي تقوم على التشهير والتشويه وقلب الحقائق.

3- أسلوب عرض الحقائق: ويعتمد هذا الأسلوب على عرض الحقائق كما هي على الجماهير إيمانًا بأن الحقائق الناصعة أقوى أثرا وأبقى على الزمن من عرض الأكاذيب والشائعات، وهذا الأسلوب يقوم على احترام عقلية الجماهير، واحترام توجهات الوطن .

4-أسلوب تحويل انتباه الجماهير: إن معارضة الرأي السائد بين الجماهير هو أمر صعب فمعارضة رأي أو تيار قد استقر في نفوس وعقول الجماهير يبدو صعبًا حتى لو كان ذاك الرأي أو التيار خاطئًا لذلك نرى الكثير من القائمين على الإعلام يلجؤون في مثل هذه الحالة إلى تحويل انتباه الجماهير إلى موضوع آخر في مثل أهمية الموضوع الذي تتبناه الجماهير.
وأضاف الدكتور خالد اللحام أسلوبًا خامسًا وهو:
5- أسلوب الإشاعات: إشاعة معينة تجعل الناس يهتمون بقضية معينة كانوا غير مهتمين بها من قبل.

والرأي العام ليس دائما على صواب، فقد يكون نتيجة لتأثير قوًى ضاغطة لها قوتها ولها وسائلها الفاعلة. كما أن الرأي العام ليس صالحًا دائما فنرى في الغرب رأيًا عاما يدعم الفساد كالإجهاض وتقنين الفاحشة وغيرها. ويجب التنبيه إلى أن ليست كل توجهات الرأي العام إيجابية، فالجماهير قد لا تكون على درجة من الوعي السياسي والثقافي فيكون تحركها استجابة لتأثيرات: داخلية أو خارجية قد توجهها للطريق الخطأ الذي لا يخدم الوطن ولا مصالحه العليا. كما أن صناع القرار قد لا يستطيعون إما لأسباب أمنية أو لاعتبارات أخرى إحاطة الجماهير بكل ما يتعلق بسياساتها أو توجهاتها لإيمانها بأن غالبية الجماهير وخاصة البسطاء يجهلون المصلحة الحقيقية للوطن خاصة تجاه موقف ما أو قضية معينة، فالسواد الأعظم غالبًا ما يتحرك تحت تأثير العاطفة والارتجال والتسرع.

إما الإسلام فقد اعتمد في تكوينه كما ذكر الأستاذ حيدر قفه على أسس ثلاثة هي:
أولا: العبادة لتقوية الضمير المتصل بخالقه، الرقيب عليه في السر والعلن. لأن المسلم ينطلق من عقيدة راسخة بأن الله مطلع عليه في كل أفعاله وأحواله.
ثانيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لخلق البيئة الصالحة التي يتعايش فيها المسلم.
ثالثا: تقوية خلق الحياء لأن من يتملكه الحياء لا يقدر على فعل ما يعاب وإن نازعته في ذلك نفسه الجهول، ولا يقصر في مطلوب منه ممدوح وان استمالته للتقصير صوارف آنية ضاغطة، ولذا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الحياء لا يأتي إلا بخير " .
إن الصحة لا تكون حكمًا لازمًا مع الكثرة كما قال سبحانه وتعالى: "
وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله " .
إذن فالقضية تمييز بين حق وباطل، لا انبهار بكثرة، فقد تكون الكثرة غير صالحة، ولا خير فيها، وقد يكون الخير في القلة الصالحة. أما من يزعم بأن الانفراد بالرأي خروج على إجماع الأمة، فقد رد على ذلك ابن مسعود رضي الله عنه: " الجماعة ما وافق الحق ولو كنت وحدك " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmsmila.alafdal.net
 
أساليب تغيير الرأي العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق قياس الرأي العام
» خصائص الرأي العام
» أبناء الحركة يبدعون ويتفننون في أساليب الإقناع والتعبئة ناهيك عن العمل الجواري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
قسم الإعلام والشؤون السياسية
 :: منتدى محطات إعلامية
-
انتقل الى: