السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ....مرحبا بك ضيفا عزيزا أهلابك بيننا.....و الواجب إكرامك و الترحاب بك فألف مرحبا في بيتنا.... لك الاختيار في التسجيل أو عدم التسجيل .....إن أعجبتك بضاعتنا فأهلا و سهلا وهي لك مجانا ... و إن لم ننل إعجابك فالله المستعان و الله من وراء القصد... وتبقى دوما ضيفا عزيزا علينا متى أهلت طلعتك البهية بساحتنا
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ....مرحبا بك ضيفا عزيزا أهلابك بيننا.....و الواجب إكرامك و الترحاب بك فألف مرحبا في بيتنا.... لك الاختيار في التسجيل أو عدم التسجيل .....إن أعجبتك بضاعتنا فأهلا و سهلا وهي لك مجانا ... و إن لم ننل إعجابك فالله المستعان و الله من وراء القصد... وتبقى دوما ضيفا عزيزا علينا متى أهلت طلعتك البهية بساحتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حمس ميلة الإصلاح السياسي والتنمية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
القرآن شفاء ورحمة
الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله
هذا بلاغ للناس مصدر رئيسي
حديث الثلاثاء
قيادات الحركة
حمس
بادر بالتوبة والعمل الصالح
شبكة الدعوة

 

 يلومونني في سالم وألومهم...وجلدة بين العين والأنف سالم..!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elaahd




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 32

يلومونني في سالم وألومهم...وجلدة بين العين والأنف سالم..!! Empty
مُساهمةموضوع: يلومونني في سالم وألومهم...وجلدة بين العين والأنف سالم..!!   يلومونني في سالم وألومهم...وجلدة بين العين والأنف سالم..!! Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2009, 9:19 am

يلومونني في سالم وألومهم...وجلدة بين العين والأنف سالم..!! Hmshadibi
قال القرطبي:(لا يجوز أن يبنى مسجد إلى جنب مسجد ويجب منع بنائه-ومن صلى الجمعة فيه لم تجزه-لئلا ينصرف أهل المسجد الأول فيبقى شاغرا،إلا أن تكون المحلة كبيرة فلا يكفي أهلها مسجد واحد،فيبنى حينئذ.).المجلد:8/162
إن قيام تنظيم صغير جدا إلى جانب آخر قوي..إنما هو عمل قليل الفائدة ،وانضمام الأول إلى الثاني فيه أضعاف فوائد انعزاله،والوحدة هي الوضع الأفضل الذي لا جدال فيه،فإن لم تكن وحدة فتحالف،فإن لم يكن فتخصص وتوزيع واجبات..إن جماعة تحمل راية الدعوة ثم تترك المجتمع الماجن والمنكر المستشري والشباب الضائع،وتتجه إلى الملتفين حول الحركة تلح في تهوين قيادتهم ورميهم بالانحراف والاستبداد.. وتزيين نفسها بشعارات براقة: مرة باسم المرجعية وتارة باسم خط الشيخ المؤسس..وتشغل العاملين عن العمل الجاد وتؤخر أمد النصر المنشود وتزرع الإحباط والفتور واليأس...لهي أحرى أن تقف وقفة مراجعة جادة وتأمل هادئ :لما أحدثته من فتن ومحن وإحن وتضييع للجهود والأوقات ..!!
ومن ذا الذي في قلبه ذرة إيمان وألم على المصير الذي آل إليه أمر المسلمين ثم لا يفرح ويهش ويبش لحركة جديدة تعالج المرض وتستدرك ..، وإن خالفوه في الاسم والأسلوب؟
ولكننا نعيب الصدام، وإلهاء العاملين، وندعو الذي لم يعجبه أسلوبنا واجتهادنا ويحاول العمل في جماعة أخرى إلى أن ينظر: أهي في تبشير وإنذار بمعاني الإسلام في الأوساط العامة وعلى اتصال بأفراد أهملهم الغير، أم تركت أولئك وأوساطهم والتفتت نحو مسلمين يعملون على مقاومة الفساد بالتغيير الهادي الهادئ، تماريهم، وتحصى لممهم وتلبسه لباس الكبائر؟!!.. إن مساحات العمل الدعوي واسعة رحبة..تتسع لحركتنا ولغيرها..ولا نضيق ذرعا بعشرات التنظيمات التي شعارها:فلنتعاون في ما اتفقنا عليه وليعذر بعضنا بعضا في ما اختلفنا فيه!!..واختلاف وجهات النظر لا تفسد للود قضية..
فنحن نرحب بكل عمل جديد جاد مخلص لا يبني نفسه بهدم غيره.. و لا يعمل على إفساد ذات البين.. و لا يريد السير فوق أنقاض وجماجم من قبله..ولا يقتات من عرق ودماء وتاريخ الحركة!!..
يقول الشيخ الراشد:..إذا رغب البعض في النزول إلى درجة مرجوحة:فليطلب لنفسه ومن معه وضعا مستقلا،بطريقة صلحية، ليجربوا تطبيق نظرياتهم بأنفسهم في عالم الواقع،ويكونوا رافدا من روافد العمل الإسلامي،يشعرون بشعور الحليف-في أدنى الإيمان-إن لم يكن بشعور الوحدة والأخوة،والميدان يسع الجماعة وعشرة أمثالها،أما التصرف في النزول إلى أبعد من ذلك،والاستنفار وإطالة اللسان، فهو إشغال وعدوان..!!
نقض الميثاق المؤكد يحقق وصف الفتنة:
عند أبي حنيفة ،خلافا للشافعي:أن التطوع يلزم بالشروع ،وأن المندوب يصير واجبا بالشروع فيه..
وعملك الجماعي،وبيعتك:تطوعات رفلت بنعيم لذائذها طويلا ،فوجبت عليك على مذهب أبي حنيفة..أن لا تنفك منها ، ولا تتسيب..فهذه مضاعفة أخرى للوجوب ،وتأكيد ثان..
ونحن على شعبة من الخير ،لأن مرشدنا قد أمر وحكم بأن نلتئم ونندمج ولا ننقسم..ولا نرفع صوتا بخلاف ، ولا نجاهر بشقاق..وأن نحيي الربانية والحقيقة الصوفية..وفقه الدموع والانكسار والاستغفار بالأسحار!!
..فالناكص الراجع إلى آخر الصف أو البائن إلى خارجه:ما هو بمنتفع مما يفعل..وإن أغرته الوساوس..والثابت المتقدم المندفع إلى الأمام..المتسابق إلى أن يكون رأس النفيضة:ما يلقى إلا خيرا..ولا يضره الإصرار على الثبات!!
فالأول كالبازي الذي وجده ابن القيم متساقطا في طريق هجرته:
فأصبح كالبازي المُنَتَّف ريشه يرى حسراتٍ كلما طار طائر
وقد كان دهرا في الرياض مُنعَّما على كل ما يهوى من الصيد قادر
إلى أن أصابته من الدهر نكبة إذا هو مقصوص الجناحين حاسر
والثاني كالصقر المراغم المغايظ لأعدائه:
قلت لـلـصقـر وهـو في الجو عال : **** اهـبط الأرض فـالهـواء جديـب
قال لي الصقر : في جناحي وعزمي **** وعنان السماء مرعى خصيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elaahd




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 32

يلومونني في سالم وألومهم...وجلدة بين العين والأنف سالم..!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلومونني في سالم وألومهم...وجلدة بين العين والأنف سالم..!!   يلومونني في سالم وألومهم...وجلدة بين العين والأنف سالم..!! Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2009, 9:22 am

قال الفقيه ابن عقيل شيخ النحاة:
يا من يجد في قلبه قسوة..أحذر أن تكون نقضت عهدا..فإن الله تعالى يقول:فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية..!!!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ُتعرَض الفتن على القلوب عرض الحصير عودا عودا ، فأي قلب ‏ ‏أُشْرِبَهَا نكت فيه نكتة سوداء ، وأي قلب أنكرها نُكِت فيه نكتة بيضاء ؛ حتى يصير القلب أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة ما دامت السموات والأرض ، والآخر أسود مُرْبَادًّا كالكوز مُجَخِّيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما ‏أُشْرِبَ من هواه .
‏يقول الداعية الحبيب الدكتور أبو شادي: والإتيان بالفعل « تُعرض » بصيغة المضارع دلالة على أن العرض مستمر طيلة الحياة لا ينتهي حتى تنتهي أنت إلى قبرك ، لكن الفتن تختلف ، بل لكل زمن فتنة ، والشيطان في كل الأحوال ملحاح لا يدع المحاولة مع أي أحد وفي أي عمر كان.
ومعنى « عُودا عُودا » أي تُعاد وتكرَّر مرة بعد مرة ، لذا أوردها النووي في رواية بلفظ « عَوْدا عَوْدا » ، ومعنى عرض الحصير أي كما يُنسج الحصير عودا عودا ، وذلك أن ناسج الحصير عند العرب كلما صنع عودا أخذ آخر ونسجه ، فشبَّه عرض الفتن على القلوب واحدة بعد أخرى بعرض قضبان الحصير على صانعها واحدا بعد واحد ، فمن القلوب من يُشرَب هذه الفتنة ، ‏ومعنى أُشربها أي استسلم لها حتى دخلت فيه دخولا تاما وحلت منه محل الشراب ، ومنه قوله تعالى ﴿ وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبهمْ الْعِجْل ﴾ أي حب العجل.
وأمام هذا السيل المنهمر الذي تتابع على القلب يسودُّ القلب ، ويظل يهوي وينتكس ويذوي ويرتكس حتى يصبح كالكوز مُجَخِّيا أي مقلوبا ، وهل يبقى في الكوب المقلوب شيء؟ وكذلك هو لا يبقى ولا يثبت فيه أي خير ، ومعنى آخر لقوله « منكوسا » أي تنقلب عنده حقائق الأمور ، فيرى الباطل حقا والحق باطلا ، والهلاك نجاة والنجاة هلاكا ، والحامض حلوا والسكر ملحا ، وهذه عاقبة كل من استسلم لضعفه وركع لهواه . ومن يك ذا فمٍ مُرٍّ مريضٍ ... يجد مُرَّا به الماءَ الزلالا وتأمَّل قوله : « مُربادَّا » أي يحمل بقايا بياض في عموم سواد ، وهذا دلالة على أنه ما كان أسود يوم خلقه الله ، بل كان أبيض ناصع بياض الفطرة ليحمل الخير ويدوم عليه ؛ لكنه اختار بإرادته الذي هو أدنى ، وقدَّم الخبيث على الطيب ، وطرد خيره مؤثرا شرَّه ، وأحيا فجوره وأمات بِرَّه ، فلم يبق من البياض والفطرة والإيمان إلا بقع من البياض الغارقة في لجة الخطيئة وطوفان السواد.
وفي المقابل ينتصب القلب الحي صخرة شامخة تتكسر عليها أمواج الفتن ، وهذا سر تشبيهه بالصفا. قال القاضي عياض رحمه الله : " ليس تشبيهه بالصفا بيانا لبياضه ، لكن صفة أخرى لشدته على عقد الإيمان وسلامته من الخلل ، وأن الفتن لم تلصق به ولم تؤثر فيه كالصفا ،
وهو الحجر الأملس الذي لا يعلق به شيء.
وليعلم الداعية أن مدافعة الخصوم لا تكون أشد من مدافعة الأعداء في ساحات القتال، والمدافعة في ساحة القتال لا تكون بالالتحام دائمًا وإنما هناك الاختفاء والسكوت أيضًا، ولما نادى أبو سفيان المسلمين في معركة أحد بأعلى صوته: هل فيكم محمد؟ هل فيكم أبو بكر؟ هل فيكم عمر؟ لم يجبه أحد، مع أن الجواب كان أبعث للغيظ في قلب أبي سفيان من السكوت، ولكن الموقف كان يستلزم السكوت.
فإذا حصل مثل هذا في سوح القتال فحصوله في الحياة اليومية أولى.
إننا أصحاب دعوة أيها الأخوة، ولا يجوز أن ننزل عن مستوى دعوتنا الرفيع إلى حضيض التراشق ..، ولا يعذرنا الله إذا تركنا هذا المستوى العالي الذي أكرمنا الله به بحجة أن غيرنا جرنا إليه، إذ المؤمن لا يترك درجة من درجات إيمانه باستغواء من شيطان أو بجهالة من جاهل، بل من الواجب أن نقول: الله اغفر لنا وله، واهدنا وإياه، ولا تجعل غضبنا لأنفسنا، ولا في عملنا شيئا من أهوائنا.
منقول عن موقع الحركة للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يلومونني في سالم وألومهم...وجلدة بين العين والأنف سالم..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
قسم التربية والتكوين
 :: منتدى زاد الداعية
-
انتقل الى: